نقد نقد العقل العربي، وحدة العقل العربي الإسلامي

السعر : 18.00$
الفئة : فكر وفلسفة
رقم الإيداع : 9781855165533
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2002
عدد الصفحات : 408
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

نقد نقد العقل العربي، وحدة العقل العربي الإسلامي

هل  تحرّك رواد "المشروع الثقافي الأندلسي المغربي" في اتجاه واحد هو ردّ بضاعة المشرق إلى المشرق، والكفّ عن تقليد المشارقة، وتأسيس ثقافة أصيلة مستقلة عن ثقافة أهل المشرق؟
 
هذا الجزء الثالث من ’نقد نقد العقل العربي‘ يتصدّى لتفكيك هذه «الإبستمولوجيا الجغرافية» من منطلق توكيد وحدة بنية العقل العربي الإسلامي، ووحدة النظام المعرفي الذي ينتمي إليه بجناحيه المشرقي والمغربي، ووحدة المركز الذي تفرّعت عنه دوائره المحيطة.

يرفض هذا الكتاب التوظيف الإيديولوجي الإقليمي لمفهوم القطيعة الابتسمولوجية، ويتوسّل حفريات المعرفة الحديثة ليعيد بناء وحدة الفضاء العقلي للتراث العربي الإسلامي، وليقترح قراءة اتصالية لا انقطاعية للإسهامات المميزة للمدرسة الأندلسية.
 

جورج طرابيشي (1939-2016) مفكّر وكاتب وناقد سوري. له مؤلّفات مهمّة في الماركسية، والنظرية القومية، والنقد الأدبي للرواية والقصّة العربية، إضافة إلى ’معجم الفلاسفة‘، ومشروعه الموسوعي الضخم الذي عمل عليه أكثر من 15 عاماً وصدرت منه خمسة مجلّدات في "نقد نقد العقل العربي". من إصداراته عن دار الساقي: ’من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث’، ’المعجزة أو سبات العقل في الإسلام’، ’هرطقات 1 و2‘، ’مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام’.

عناوين أخرى للكاتب