عن الجائزة

تمنح «جائزة مي غصوب للرواية» لكاتب لم يسبق أن نشر كتاباً من قبل، والجائزة أن تنشر الدار الرواية الفائزة.
 
تُعلَن الرواية الفائزة في حفلة تقام في بيروت خلال شباط/فبراير بحضور الفائز وأعضاء لجنة التحكيم مع الرواية الفائزة المنشورة.
 
تستقبل الدار الأعمال الروائيّة المرشحة للجائزة، على أن تكون مكتوبة باللغة العربيّة، مع السيرة الذاتيّة للكاتب وملخص عن الرواية حصراً على البريد الإلكتروني:
 

 

مي غصوب (1952-2007) كاتبة وفنّانة لبنانية، ومؤسّسة «دار الساقي» مع رفيق دربها أندره كسبار. مزجت غصوب بين شغفها بالأدب والكتابة والموسيقا والنحت، واشتهرت بجرأتها ودفاعها عن قضايا المرأة. صدر لها عن «الساقي»: «ما بعد الحداثة: العرب في لقطة فيديو»، «مزاج المدن»، «وداعاً بيروت»، «الرجولة المتخيّلة»، «المرأة العربية وذكوريّة الأصالة».

«النّغل» تفوز بـ«جائزة مي غصوب للرواية» لعام 2024

رواية «النَّغل» للكاتب التونسي غسّان الصّامتي تفوز بـ«جائزة مي غصوب للرواية» في دورتها الثّالثة لعام 2024. 
وجاء في تقرير لجنة التحكيم أنّ «الاختيار تمّ لما تمتّعت به الرواية من بناء سرديّ محكم استطاع الكاتب تطويعه ليروي واقعاً تونسياً معاصراً». فالكاتب، بحسب التّقرير «أفصح عن موهبة حقيقية في الكتابة الروائية عبر تقسيمه السرد إلى مستويات عدّة دون أن يخلّ بالمبنى... كلّ ذلك أتى مدعوماً بلغة رشيقة وسهلة ومتماسكة».

 

الدورة الرابعة 2026


يُفتح باب الترشيح لـ«جائزة مي غصوب للرواية» في دورتها الرابعة 2026، في 1 كانون الثاني/يناير 2024 لغاية  31 كانون الأول/ديسمبر 2024.

تُقبل الأعمال الروائيّة المكتوبة باللغة العربيّة 
لكاتب/ة لم يسبق أن نشر/ت كتاباً من قبل، والجائزة أن تنشر الدار الرواية الفائزة في شباط/فبراير 2026.

 

الرواية الفائزة

النَّغل

غسّان الصّامتي
جريمة مروّعة تودي بحياة الجدّة العجوز في تونس العاصمة. لقد وصلتْها رفقةَ حفيدها الصّغير هرباً من الظّلم الذي لحق بهما في قريتهما المنسيّة.
 
الطّفلُ المنبوذ والابن غير الشرعيّ يروي تفاصيل نشأته في كنف جدّته تحت وطأة الفقر والحرمان...