السعر : 10.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9781855160231
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2008
عدد الصفحات : 256
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

هرطقات 2

عن العلمانية كإشكالية إسلامية-إسلامية

غالباً ما تُصوَّر العلمانية في الأدبيات العربية السائدة على أنها إشكالية مسيحية – مسيحية جرى اختراعها في الغرب المسيحي حصراًلتسوية العلاقات بين طائفتيه الكبيرتين: الكاثوليكية والبروتستانتية، ولوضع حدّ بالتالي لما سمّي في أوروبا بحرب الأديان التي عصفت بها على امتداد أكثرمن مئة سنة.
 
يؤكّد هذا الكتاب بعداً آخر للعلمانية كإشكالية إسلامية–إسلامية من خلال السجلّ المذهل الذي يقدّمه عن تاريخ الحرب، بالأفعال كما بالأقوال، التيدارت – ولا تزال - أكثر من ألف سنة بين كبريي طوائف الإسلام: السنّة والشيعة. ومن هذا المنظور تحديداً، يرى المؤلّف أن العلمانية تمثّل ضرورة داخلية ليتصالح الإسلام مع نفسه، وليستبدل ثقافة الكراهية  بينطوائفه بثقافة المحبة، وليتحرّر في الوقت نفسه من أسر التسييس والأدلجة،وليستعيد، من خلال التعلمن، بُعده الروحي الذي هو مدخله الوحيد إلى الحداثة.
 

جورج طرابيشي (1939 - 2016) مفكّر وكاتب وناقد سوري. تميّز بغزارة  مؤلّفاته وترجماته. له مؤلّفات مهمّة في الماركسية، والنظرية القومية، والنقد الأدبي للرواية والقصّة العربية، إضافة إلى "معجم الفلاسفة"، ومشروعه الموسوعي الضخم الذي عمل عليه أكثر من 15 عاماً وصدرت منه خمسة مجلّدات في "نقد نقد العقل العربي".  

من إصداراته عن دار الساقي: "هرطقات 1 و2"، "مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام"، "سلسلة نقد نقد العقل العربي".

عناوين أخرى للكاتب