السعر : 12.00$
الفئة : تاريخ وسيرة
رقم الإيداع : 9781855164109
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2002
عدد الصفحات : 200
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

نجد والحجاز في الوثائق العثمانية

الأحوال السياسية والاجتماعية في نجد والحجاز خلال العهد العثماني

يُعدّ الأرشيف العثماني أهم المراجع التاريخية عن نجد والحجاز إبان العهد العثماني، ومصدراً أساسياً في فهم ودراسة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لجميع الأقطار والأقاليم التي كانت واقعة ضمن حدود الدولة العثمانية.
 
يضم هذا الكتاب مجموعة نادرة من الوثائق العربية اليومية المحفوظة ضمن الأرشيف العثماني، تسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ نجد والحجاز بين عامي 1848 و1913، حيث شهدت بعض ولايات نجد والحجاز مخاض ثورات واضطرابات ضد الدولة العثمانية سبقت توحيدها تحت اسم المملكة العربية السعودية. وقد أنارت هذه الوثائق على حقيقة ما جرى في تلك الحقبة، ورأي حكام الولايات العربية والحكام الأتراك فيها.
 
وتكتسب هذه الوثائق أهميتها من كونها تشكل المكاتبات والمراسلات الرسمية وغير الرسمية المكتوبة بأيدي شيوخ العشائر والقبائل العربية والمسؤولين الأتراك. وهي، لذلك، تعكس آراء وأفكار المسؤولين العرب والأتراك ذوي اليد الطولى، في ذلك الوقت، في رسم تاريخ نجد والحجاز قبل سقوط الدولة العثمانية، وقبل توحيدهما.
 

سنان معروف أوغلو باحث وأكاديمي تركي. أستاذ مشارك في برنامج التاريخ - قسم العلوم الإنسانية كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر.  
صدر له عن دار الساقي: "نجد والحجاز في الوثائق العثمانية".