السعر : 12.00$
الفئة : ثقافة ومجتمع
رقم الإيداع : 9781855164079
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2005
عدد الصفحات : 248
القياس : 17 x 24 سم

مأزق "الفرد" في الشرق الأوسط

إعداد: حازم صاغية
إثر اهتزاز الأيديولوجيات الاستبدادية، بدأت القيم الديموقراطية تطغى على الخطابات السياسية العربية. لكن عنصراً جوهرياً يتمثل بمفهوم الفردانية لا يزال مفقوداً تبعاً لسيطرة المعتقدات الدينية والقومية والجماعية والأنظمة القبلية الشائعة في المنطقة العربية، وقبلها وبعدها الأجهزة والتوجهات العسكرية.
 
يضم هذا الكتاب مجموعة دراسات وشهادات عن الفردانية في منطقة الشرق الأوسط، وينطوي على قراءة نقدية للتطورات التاريخية التي شهدتها المنطقة منذ أواخر القرن الثامن عشر من حيث التأثيرات الأوروبية، كما يتضمن تأويلاً ثقافياً لمظاهر الإدراك الحديث التي يمكن لحظها في ميادين الشعر، والفنون، وصناعة السينما...
 
أما المقالات التي وضعها باحثون ومبدعون من العرب وغير العرب، فتبحث في الإسلام، وعهد محمد علي في مصر، والصراع العربي ـ الإسرائيلي، وأحداث الخليج، والحوار بين الشرق والغرب، وتجربة لبنان الحديثة. وتتطرق إلى المخاوف والهواجس التي تعصف بهذه المنطقة وتتهدّدها، كما تسأل عن إمكان تحقيق الديموقراطية وحكم القانون في الشرق الأوسط في ظل غياب الحس العميق بالفردانية.
 
حازم صاغية كاتب سياسيّ لبناني.
من إصداراته عن دار الساقي: "بعث العراق"، "العرب بين الحجر والذرة"،  "هذه ليست سيرة"،  "هجاء السلاح"، "البعث السوري"،  "نانسي ليست كارل ماركس"، "أنا كوماري من سريلانكا"، "الانهيار المديد".

 

عناوين أخرى للكاتب