مواطنة لا أنثى

السعر : 13.00$
الفئة : علم نفس ومجتمع
رقم الإيداع : 9786144257845
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2015
عدد الصفحات : 256
القياس : 17 x 24 سم

مواطنة لا أنثى

إن مناهضة العنف ضدّ النساء اتخذت في السنوات الأخيرة الموقع الأثير في النضال النسوي. وإذ تعدّدت نقاط المقاربة التي اعتمدتها الناشطات في تلك المناهضة، فإن المقاربة الحقوقية طغَتْ على ما عداها بسبب التقدّم الذي أحرزه نضال «التحالف الوطني لتشريع حماية المرأة من العنف الأسري» بقيادة منظمة «كفى... عنف واستغلال» غير الحكومية في هذا المجال. وقد استثار هذا التقدّم بعض الجهات الدينية التي ترى في القانون تعدّياً على حقوق الطوائف المخوّلة أحوال العباد الشخصية.
 
يحاول الكتاب إبراز المواجهات التي خاضتها الطليعة النسائية مع القوى الاجتماعية المناوئة. وفي الكتاب، أيضاً، وصفٌ للبيئة الرسمية والدينية والمدنية والقانونية والتنظيمية التي أحاطت بهذا الحِراك، وتحليلٌ للعوامل التي سهّلت مساره حيناً، وأعاقته في أحيانٍ أخرى.
 

عزّة شرارة بيضون أستاذة سابقة في الجامعة اللبنانية، كليّة الآداب، الفرع الأوّل، قسم علم النفس، بيروت. عضوة مؤسّسة في "تجمّع الباحثات اللبنانيات"، وعضوة في "الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية". باحثة ومستشارة في شؤون المرأة والجندر. حازت شهادة التقدير للإنتاج البحثي العلمي المتميّز في العلوم الاجتماعية من "المجلس الوطني للبحوث العلمية" (CNRS)، لبنان، 2012، للسنوات العشر 2001-2011. موقعها الإلكتروني: http://azzachararabaydoun.wordpress.com  
صدر لها عن دار الساقي: "الجندر... ماذا تقولين؟: الشائع والواقع في أحوال النساء"، "مواطنة لا أنثى".

عناوين أخرى للكاتب