السعر : 13.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9786144258330
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2015
عدد الصفحات : 240
القياس : 17 x 24 سم

شعوب الشعب اللبناني

مدن الطوائف وتحوّلاتها في زمن الحرب السوريّة

حازم صاغيّة وبيسان الشيخ صحافيّان جالا في ١٣ منطقة لبنانية وتعرّفا عن كثب إلى طوائفها وأحوالها وقضاياها كما ظهّرتها الحرب السورية. وفي جولتهما اكتشفا كم يختلف اللبنانيون في مصادر وعيهم وفي أسباب خوفهم، حتى ليكاد «الشعب اللبناني» يخبّىء فيه شعوباً كثيرة.
 
«... لم نكن، مثلاً، غرباء عن واقع التفتّت الذي ينتظم طوائف لبنان ومناطقه. إلا أنّ جولاتنا أقنعتنا، فيما الانهيارات الجيولوجية تضرب مجتمعنا، بأنّ التفتّت هذا يرقى بـ«الشعب اللبناني»، أو ينحطّ به، إلى سويّة شعوب، شعوبٍ يصعب أن تجتمع على شيء كما تجتمع على تناقضاتها.
ولا نعرف ما إذا كان جائزاً ترشيح هذا الكتاب لسدّ بعض النقص في معرفة لبنان الراهن. ما نعرفه أنّنا حاولنا، وفي غضون المحاولة اكتشفنا وجوهاً من ثقافات فرعية وأطللنا على وجوه من تواريخ محلّية بعضها القليل مشترك وبعضها الكثير متنافر. وكان ممّا راعنا، وهذا من المشتركات القليلة، ندرة النساء اللبنانيات اللواتي يتحدّثن في الشأن العام أو يُعنين به. بل كان لافتاً أنّ رجالاً كثيرين ممّن تحدّثنا إليهم لا يألفون توجيه مخاطبتهم إلى المرأة. وحتّى حين تكون المرأة فينا (بيسان) مَن يطرح السؤال، يكون الرجل فينا (حازم) من يتلقّى الجواب.»
 
بيسان الشيخ كاتبة وصحافية لبنانية.
 
حازم صاغية كاتب سياسيّ لبناني.
من إصداراته عن دار الساقي: "بعث العراق"، "العرب بين الحجر والذرة"،  "هذه ليست سيرة"،  "هجاء السلاح"، "البعث السوري"،  "نانسي ليست كارل ماركس"، "أنا كوماري من سريلانكا"، "الانهيار المديد".

 

عناوين أخرى للكاتب