ويبقى التاريخ مفتوحاً

أبرز عشرين شخصية سياسية في القرن العشرين

السعر : 7.00$
الفئة : سير ومذكّرات
رقم الإيداع : 9781855165045
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2002
عدد الصفحات : 160
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

ويبقى التاريخ مفتوحاً

أبرز عشرين شخصية سياسية في القرن العشرين

المهمّة التي ارتآها هذا الكتاب صعبة وشاقة: أشخاص كثيرون عبروا التاريخ، وتركوا بصمات واضحة فيه، وغيّروا كثيراً من أحداثه، فهل كانوا من يسيّر دفة هذا التاريخ، أم هناك قوى خفية تسيّرهم جنباً إلى جنب مجتمعاتهم، أم أن الظروف هي التي أوجدتهم، وبرغم ذلك عرفوا كيف يتحكمون بمسارها.
 
يسعى تركي الحمد بداية إلى إيجاد صيغة توافقية بين هذه الرؤى، وهو يسخر من نظرية "نهاية التاريخ"، معتبراً أنها مسألة نسبية، كما لا يأخذ بـ"صراع الحضارات"، مفضلاً أن يعتمد طريقاً ثالثاً بينهما. 
 
يسلط هذا الكتاب الضوء على أحداث قرن مضى، كما يركز على مدى تأثير وجود شخصية البطل في تغيير مجرى الأحداث. واختار لهذه الوظيفة "غير العادية" عشرين شخصية قامت بدور في مسار أحداث بلدانها... والعالم.
 
الشخصيات التي اختارها الحمد لا تنتمي إلى عالم واحد ولا إلى أيديولوجيا واحدة. غاندي، لينين، روزفلت، تشرشل، ستالين، ماو تسي تونغ، هتلر، تاتشر، ريغن، غورباتشوف، محمد علي جناح، لوثر كينغ، عبد العزيز آل سعود، عبد الناصر، تيتو، نهرو، هرتزل، بن غوريون، الخميني ومانديلا: أسماء تناولها هذا الكتاب في "نظرته الوداعية" لأحداث قرن مضى، وهي شخصيات كان التاريخ، بلا ريب، سيبدو مختلفاً كثيراً لو لم تكن موجودة.
 

تركي الحمد كاتب وروائي سعودي.  
من إصداراته عن دار الساقي:  "الثقافة العربية أمام تحدّيات التغيير"،  "الثقافة العربية في عصر العولمة"، أطياف الأزقة المهجورة".

عناوين أخرى للكاتب