غير متوفّر حالياً
السعر : 15.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9781855162884
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2009
عدد الصفحات : 416
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

مساءلة الدولة السعودية

أصوات إسلامية من الجيل الجديد

يُنظَرُ إلى مصطلحي "وهّابي" و"سلفي" على أنّهما متداخلان، وغالباً ما يُسَاءُ فهمهما. ولكن، ومثلما تشرح مضاوي الرشيد في سبرٍ آسر للمملكة العربية السعودية في القرن الواحد والعشرين، لا يتّفق حتى السعوديون أنفسهم على مدلولهما. وتحت تأثير الثقافة الجماهيرية، والطباعة، وتكنولوجيا الاتصالات الجديدة، ووسائل الإعلام العالمية، فإنهم يصوغون نتائجهم، ويناقشون الدين والسياسة، في مواقع تقليدية ومستحدثة، خارقين التابوات الرسمية، والقيم المحافظة للمجتمع السعودي.

ولأنّها تعتمد مصادر دينية كلاسيكية، ومقابلات وقراءات معاصرة، تقدّم الرشيد اثنوغرافيا وصفية جامعة، تستكشف من خلالها التخوم المتحرّكة بين السياسة والدين.

وفي سعيها لردم الهوّة بين النصّ والسياق، تسبر المؤلّفة كيف يستغلّ المواطنون والدولة معاً الخطاب الديني من أجل تحقيق غايات سياسية، وكيف أن هذا الاستغلال يولّد ردود أفعال، غير متوقّعة، تفلتُ سيطرتها من أيدي الذين أطلقوها.

 

مضاوي الرشيد أستاذة أنثروبولوجيا الدين في كلّية كينغز في جامعة لندن. تختصّ بالتاريخ والسياسة والمجتمع والدين في السعودية.
صدر لها عن دار الساقي: "مساءلة الدولة السعودية"،  "السياسة في واحة عربية"،  "مأزق الإصلاح في  السعودية"، "تاريخ العربية السعودية بين القديم والحديث".

عناوين أخرى للكاتب