غير متوفّر حالياً
السعر : 7.00$
الفئة : لغة وأدب
رقم الإيداع : 9781855167049
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 1996
عدد الصفحات : 166
القياس : 14 x 21 سم

قواعد ابن إسحق للتأليف والتصحيح والنشر

"قواعد ابن اسحق للتأليف والتصحيح والنشر" اقتناؤه ملزم والرجوع إليه فرض موجب. فريد من نوعه بطبيعة محتوياته وليس له مثيل في اللغة العربية حتى الآن. يبحث بالتفصيل في صياغة المخطوطات والكتب، وتنظيم العناوين وتراتبيتها، واستعمال الفواصل والنقاط، وترتيب الحواشي وضبط المراجع، وهندسة الجداول والرسوم البيانية وكيفية عرض المعلومات الإحصائية. كما يبحث في صناعة الاختصار والاختزال ومدى تجاوب اللغة العربية مع هذا النوع من التعبير، وفي معادلات الأوزان والمقاييس، والأخطاء الشائعة في النحو والإملاء بالنسبة لتأنيث العدد وتذكيره، أو كتابة الألف والهمزة.
 
قواعد ابن إسحق يفيد الأستاذ والطالب، الصحافي والمحامي، الباحث والمؤلف والناشر، وكل من يمارس الكتابة. مثل هذا الكتاب مثل القواميس والمعاجم اللغوية التي لا يمكن الاستغناء عنها عند الكتابة.
 
والعودة إليه تزيد ضبط التعبير، ومن ثمّ، دقة التفكير. استعماله في الجامعات والمؤسسات العلمية وفي دور النشر يوحد الأسلوب ويقرّب المسافات بين المعنيّين بالثقافة والأفكار.
 
فؤاد إسحق الخوري (1935 – 2003) كاتب ومفكّر لبناني.
صدر له عن دار الساقي: "أيديولوجيا الجسد"، "لغة الجسد"، "السلطة لدى القبائل العربية"، "العسكر والحكم في البلاد العربية"،  "الذهنية العربية: العنف سيّد الأحكام"، "مذاهب الأنثروبولوجيا وعبقرية ابن خلدون".

وقد صدر لها عن دار الساقي:

عناوين أخرى للكاتب