الممانعة وتحدّي الربيع

السعر : 10.00$
الفئة : سياسة واقتصاد
رقم الإيداع : 9786144257395
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2013
عدد الصفحات : 224
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

الممانعة وتحدّي الربيع

إن التغيّرات السريعة التي يشهدها العالم العربي ليست فوضوية أو مشوشة، فوراء تلك التحولات تقف قوى صاعدة امتلكت حسّ التقدم وإرادة التغيير، وتقف وراءها أيضاً ثقافة تعمل على إرساء بنى ديمقراطية لا تقوم على الخضوع لسلطة مُمركزة.

يناقش الكتاب الإشكالية التي يواجهها ما يُسمّى «محور الممانعة» في تناقض مواقفه من انتفاضات الشعوب العربية. وينطلق من أنّ هذه الشعوب إنما انتفضت في وجه استبداد الأنظمة، محللاً طبيعة هذه الأنظمة، والغليان الشعبي الذي أوصل الشعوب العربية إلى الانتفاض. كما ويحلل دور سوريا الإقليمي كوسيط استراتيجي، مستعرضاً أصول مفهوم «الممانعة» ومنظومة شعاراتها.

ثم ينتقل إلى تصاعد الدور الروسي في السنوات الأخيرة، وازدياد الحضور الإيراني في أزمات المنطقة، وانعكاسات ذلك كله على لبنان الذي يعاني أصلاً من أزمة نظام منذ ما قبل الحرب الأهلية وتداعيات الطائف. ويرى الكاتب أن هذه الأزمة قد تفاقمت وباتت تهدّد «الوطنية اللبنانية» ذاتها وتزعزع الأسس الهشّة أصلاً للديمقراطية اللبنانية.
 

بهاء أبو كرّوم باحث وكاتب سياسي لبناني. متخرّج من الأكاديمية الطبية، صوفيا، بلغاريا. حائز على دبلوم في العلوم الاجتماعية، الجامعة اللبنانية.
صدر له عن دار الساقي: "الممانعة وتحدّي الربيع".