غير متوفّر حالياً
السعر : 12.00$
الفئة : فكر وسياسة
رقم الإيداع : 9781855167483
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 1997
عدد الصفحات : 260
القياس : 17 x 24 سم

الإسلام والغرب

خرافة المواجهة، الدين والسياسة في الشرق الأوسط

ترجمة: عبد الإله النعيمي
أطلق انهيار الشيوعية وصعود الحركات الإسلامية النضالية في الشرق الأوسط، هاجس النزاع المستقبلي بين "الإسلام" و"الغرب".
 
فمن اعتقاد صاموئيل هانتنغتون بـ"صدام الحضارات"، إلى النبرة المعادية للغرب لدى الكثيرين من المسلمين النضاليين، غدا القبول بهذا الصدام أشبه بالبديهي الذي لا يدانيه النقد والمساءلة.
 
وفي الوقت نفسه بات ينظر إلى الكثير من قضايا الأوسط كأنها مجرد تعبير عن التأثير الطاغي للإسلام على الحياة السياسية والاجتماعية للمنطقة.
 
هنا يرفض هاليداي هذه التأويلات، طارحاً إعادة تقييمه النقدية، لكن الحذرة، من خلال الرجوع إلى مصادر النضالية الإسلامية، وتحليل اللغة النزاعية للديماغوجيين بصنفيهم: الإسلاميين منهم والمناهضين للإسلام.
 
بهذا المعنى فإن هذا الكتاب وجهة نظر متوازية ورصينة في شؤون العالم الإسلامي، وفي نزعة العداء له وللمسلمين. وهو، بما فيه من عرض تفصيلي وعقلاني، شهادة على التنوع المدهش لذاك العالم.
 

فريد هاليداي (1946-2010) كاتب وأكاديمي إيرلندي، خبير في العلاقات الدولية والشرق الأوسط  وخاصة الحرب الباردة، إيران وشبه الجزيرة العربية. عمل أستاذاً لمادّة العلاقات الدولية في كلّية لندن للعلوم الاقتصادية. 
من إصداراته عن دار الساقي: "الإسلام والغرب"، "الأمة والدين في الشرق الأوسط"، "ساعتان هزّتا العالم"، "مئة وهم حول الشرق الأوسط".

عناوين أخرى للكاتب