"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


آخر ما قرأت.. رشا سمير: «موت صغير» للروائي محمد حسن علوان

date: 
Fri, 08/25/2017
قالت الكاتب الصحفية والروائية الدكتورة رشا سمير، إن آخر الأعمال الأدبية التي قرأتها روايه «موت صغير»، للروائي السعودي محمد حسن علوان، والتي فازت بجائزه البوكر 2017.
 
وأوضحت «رشا» لـ«الدستور»، أن «علوان» استطاع خلال الرواية أن يستعرض سيرة بن العربي من ناحية أسفاره وترحاله بين البلدان، وبطريقة سردية مختلفة عما كتب عن سيرة بن عربي، وهو ما ميز الرواية عن غيرها.
 
وقد أعلنت الكاتبة سحر خليفة، رئيسة لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، فى دورتها العاشرة، 25 أبريل 2017عن فوز رواية "موت صغير" للكاتب السعودى محمد حسن علوان، والصادرة عن دار الساقى للنشر، فى بيروت.
 
وحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته 50،000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي. 
 
ولد محمد حسن علوان فى الرياض، عام 1979، ويقيم فى تورونتو، كندا، صدرت له أربعة روايات قبل "موت صغير" هى "سقف الكفاية" (2002)، "صوفيا" (2004)، "طوق الطهارة" (2007)، و"القندس" (2011) التى وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربى فى باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015. 
 
كما أصدر علوان كتابا نظريا بعنوان "الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه" (2014). عام 2010، تم اختياره ضمن أفضل 39 كاتب عربى تحت سن الأربعين، وأدرج اسمه فى أنطولوجيا "بيروت 39". كما شارك علوان فى أول "ندوة" (ورشة إبداع) التي نظمتها الجائزة العالمية للرواية العربية فى العام 2009 وكان مدرّبًا على الكتابة فى ندوة العام 2016.
 
رواية "موت صغير" هى سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيى الدين بن عربى منذ ولادته فى الأندلس فى منتصف القرن السادس الهجرى وحتى وفاته فىدمشق. تتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى أذربيجان شرقًا، مرورا بالمغرب الغربى ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.
 
جريدة الدستور