غير متوفر حالياً

السياسة والحكم

النظم السياسية بين الأصول وسنن الواقع

السعر : 15.00$
الفئة : فكر وفلسفة
رقم الإيداع : 9781855164017
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2003
عدد الصفحات : 528
القياس : 17 x 24 سم

السياسة والحكم

النظم السياسية بين الأصول وسنن الواقع

يجدّد الدكتور حسن الترابي مفهوم "السلطان" ويصله بالناس والشورى والمجتمع مصدر الإجماع والسلطة في الإسلام. ومهما انحرف التاريخ بالمصطلح إذ استبد الفرد دون الشعب أو أخذ السلطة بالوراثة أو غصبها بالقوة أو بالانقلاب، فإن بناء أنظومة الحكم الإسلامي لا يكون إلا بالحرية الأتم والشورى الأوسع والعقد الاجتماعي المؤسس على الرضى والاختيار.
 
وإذ يقدم الدكتور حسن الترابي اجتهاده المثابر العميق لفكر إسلامي سياسي حديث، يحلل الظرفين الاجتماعي والتاريخي اللذين انحطا بواقع المسلمين دون مثال الحرية والمساواة والعدل، ووسما الفقه السياسي بالبؤس والانحسار، وأكدا الفصال بين الدين والحياة والسلطان والشعب والمجتمع والفرد، ولكن الدين توحيد بجمع ذلك كله ويصله إيماناً بالغيب والأزل.
 
يقدم الدكتور حسن الترابي في هذا الكتاب حصاد حياة زاخرة بالعلم والعمل. يقارن فقه الإسلام السياسي إلى جملة كسب البشرية في علوم السياسة والحكم، ويبسط رؤيته لبناء إسلامي شامل إحياءً للاجتهاد الذي يستنبط أصول النظم السلطانية من هدي القرآن وسنة المجتمع الراشد الأول، ويصلها بقضايا المجتمع والدولة المعاصرة وتحدياتها الكثيفة، ويفتح الأبواب لحياة إنسانية عالمية مؤسسة على الحرية والسلام.
 

حسن الترابي زعيم سياسي وديني سوداني. له دور فعّال في ترسيخ قانون الشّريعة الإسلامية في الجزء الشّمالي للبلاد. 
صدر له عن دار الساقي: "التفسير التوحيدي"، "المصطلحات السياسية في الإسلام"، "السياسة والحكم".

عناوين أخرى للكاتب