"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


في البدء كان الصراع: جدل الدين والإثنية، الأمة والطبقة، عند العرب

رقم الإيداع : 9781855169302

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 1997

عدد الصفحات : 432

السعر : 12.00$

القياس : 17x24


التاريخ منذ بداياته الأولى مسرح للقوى والجماعات المتصارعة.

 

والحركات التاريخية الكبرى التي شغلت وسط هذا المسرح وهيمنت عليه هي نتاج لصراع مصالح هذه القوى والجماعات وعقائدها وتصوّراتها: من الدولة الخراجية والإقطاع إلى الرأسمالية، من البادية والريف إلى الحضر والعمران، من السلفية الأصولية إلى العلمانية والتحررية، من الإمبريالية والاستعمار إلى التحررية والديموقراطية، من القبلية والانشطار القبلي إلى الطبقية والاندماج الوطني.

 

إن إحدى أولى مهمّات العلوم الاجتماعية في إطارها الشمولي، هي تحديد موقع الجماعة في هذا الصراع التاريخي والحركات التاريخية الكبرى التي يتسبب بها. وهذا الكتاب محاولة لتحديد موقع المجتمع العربي في السياق التاريخي، وموقعه من الحضارات المتصارعة المحيطة به. ولكنه ليس كتاب تاريخ بالمعنى التقليدي للتأريخ، وإنما هو كتاب يمتزج فيه منهج علم الاجتماع بالتحليل التاريخي، دون أن يتقيّد بالحدود المصطنعة الفاصلة بين العلوم الاجتماعية. وهو المنهج الذي التزمه مؤلف هذا الكتاب في أعماله الأخرى.

 

إنه كتاب يدعو القارئ إلى طرح الأسئلة الأهم حول أوضاع المجتمع العربي، ماضيه ومستقبله، ويسعى إلى الكشف عن مصادر الصراع بين قوى المجتمع الذاتية واشتباك مصالحها مع المجتمعات والجماعات الأخرى المحيطة به أو المتصارعة معه: ما هو البناء الأساسي للمجتمع العربي، وما هي طبقاته الاجتماعية فيه، وكيف يعاد إنتاج واقعه من خلال النظم التربوية، وما هو القاسم المشترك بين الأصولية والتسلطية، وكيف يتصور المثقفون العرب ثقافة المجتمع العربي عندما تنحسر الأيديولوجيا في عصر العولمة؟


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: