"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


فقه المرأة نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي

المؤلف : محمد شحرور

رقم الإيداع : 9786144258446

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2015

عدد الصفحات : 384

السعر : 14.00$

القياس : 0x0


يتناول الكتاب مسألة طالما كانت موضع جدال بين مختلف المدارس الفقهية الإسلامية، ألا وهي مسألة "فقه المرأة" وما يتعلق بها من قضايا، كالقوامة والتعددية الزوجية والوصية والإرث، وخصوصاً "الفرائض" وما نتج عنها من إجحاف في حقّ المرأة على امتداد التاريخ الإسلامي. وينطلق المؤلّف من منهجه في القراءة المعاصرة لآيات التنزيل الحكيم، لا سيّما الآيات المعروفة من سورة النساء، الخاصّة بحقوق المرأة في الإسلام، وما يتفرّع عنها من تشريعات.

لكن قبل ذلك، يعالج المؤلّف أسباب الجمود في التشريع الإسلامي، والدوافع التاريخية التي كانت وراء تعطيل العقل ووقف الاجتهاد، الأمر الذي أدّى إلى حرمان المرأة الكثير ممّا جعله الله عزّ وجلّ حقاً لها، بالاستناد إلى أحاديث "نبوية" مشكوك في صحّتها. وهذا ما يدفع بالمؤلف إلى تناول السنّة النبوية وخصائصها وتاريخيتها وكيفية التعامل معها، ومناقشة ما سمّي "علم أسباب النزول" وأسباب وضعه. وبعد أن يعالج الإشكاليات الاجتماعية – الدينية والسياسية واللغوية التي عانت منها مختلف المدارس الفقهية الإسلامية، يبيّن محمد شحرور موجبات قراءة التنزيل الحكيم قراءة معاصرة، حتى تتحقق بالفعل مقولة "إنّ الإسلام صالح لكلِّ زمانٍ ومكان".

 

محمد شحرور

باحث ومفكّر سوري.

حائز دكتوراه في الهندسة المدنية.

بدأ في دراسة القرآن في العام 1970، ويعتبر اليوم مرجعاً أساسياً في العلوم القرآنية بعدما أوجد نهجاً جديداً وعلمياً لفهمها.

صدر له عن دار الساقي "القصص القرآني" (جزءان)، "الكتاب والقرآن"، "السنّة الرسولية والسنّة النبوية"، "الدين والسلطة"، "أمُّ الكتاب وتفصيلها".


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: