"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


شرق وغرب: الشرخ الأسطوري

المؤلف : جورج قرم

رقم الإيداع : 9781855167513

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2003

عدد الصفحات : 216

السعر : 12.00$

القياس : 17x24

Out of Stock

أجّجت الحرب الأميركية على العراق وقبلها وبعدها الحرب "المسرحية" المفتوحة على الإرهاب، الصراع بين الغرب والشرق. كان اعتداء الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر قد رسّخ وهم وجود شرخ بين "الديموقراطية" في الغرب المسيحي و"الإرهاب" في الشرق المسلم، وعمقت الهيمنة الغربية وتسلط "الامبراطورية الأميركية" هذا الشرخ، وزادته تصدّعاً وتشققاً، وشطرت العالم إلى معسكرين: "امبراطورية الخير" بزعامة الولايات المتحدة، و"محور الشر" تحت راية أسامة بن لادن وصدام حسين.

 

يدحض هذا الكتاب وجود شرخ بين الشرق والغرب، ويسعى إلى فك رموز هذا "الهذيان" وتفكيك مقوّماته من خلال نقد أهم مقولات كل من الفكر الغربي والفكر العربي أو الإسلامي، اللذين أضحيا أسيري هذه الجدلية العقيمة المفروضة عليهما. ويفنّد المبررات و"الأكاذيب" التي أدّت إلى ترسيخ هذا التصور "الموهوم" واستلهمت مفاهيمها من غرب "لاهوتي" بروستانتي وشرق مسلم "سلفي". كذلك يصر على نقد المقوّمات الأساسية للثقافة الغربية "النرجسية" التي تستوحي روحيتها من آلية الفكر اللاهوتي ـ السياسي وتؤجج مقولة "صراع الحضارات" ومخاوف الغربيين من سقوط "حضارتهم" بين أيدي "البرابرة" الشرقيين! كما ينتقد ردود الفعل للفكر العربي تجاه الثقافة الغربية وفشله في فهم تعقيدات هذه الثقافة.

 

 

الدكتور جورج قرم، مفكر وكاتب وسياسي واقتصادي لبناني، من مواليد 1940، خريج جامعة باريس في القانون الدستوري والعلوم الاقتصادية. بدأ حياته المهنية خبيراً اقتصادياً في كل من بيروت وباريس والجزائر، ثم عيّن عام 1998 وزيراً للمالية اللبنانية. اهتم بالكتابة عن أزمة الهوية في كل من الشرق والغرب، ونشر العديد من المؤلفات الفكرية والاقتصادية والسياسية، تُرجم العديد منها إلى لغات مختلفة.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: