سوسيولوجيا العنف والإرهاب

السعر : 14.00$
الفئة : علم نفس ومجتمع
رقم الإيداع : 9786144258484
نوع التجليد : غلاف ورقي
تاريخ الصدور : 2015
عدد الصفحات : 336
القياس : 17 x 24 سم
متوفر
إلكتروني

سوسيولوجيا العنف والإرهاب

يتناول الكاتب موضوع الإرهاب وانتشاره في جميع أنحاء العالم، ويبحث خطورته وحساسيته وتعقيده ونتائجه الوخيمة على المجتمع والفرد، وذلك عبر دراسته من الناحيتين السوسيولوجية والسيكولوجية. ويركّز على الحركات الأصولية السلفية، وكذلك على جذور الفكر السلفي الجهادي. كما ويبحث في أهم الحركات الإسلامية الأصولية المتطرفة، وعلى رأسها حركة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة وتفرعاتها، وخاصةً تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، إضافةً إلى الأصوليات الدينية الأخرى، كاليهودية والمسيحية، وكذلك الحركات الثورية التي خرجت على السلطة في الإسلام كالخوارج والحشاشين وغيرهما.

يعالج الكتاب سوسيولوجيا العنف والاتجاهات النظرية في تفسيره وعلاقته بالطبيعة البشرية. كما ويبحث في إشكالية الإرهاب وتاريخه وأسبابه باعتباره ظاهرة عالمية تشكّل خطراً جسيماً على المجتمعات والأفراد والدول. وكذلك دور المنظمات الإرهابية في نشر العنف والإرهاب. مع عرض لأهم النظريات التي تناولت العنف والإرهاب، وفي مقدمتها نظريات العقد الاجتماعي، بدءاً من هوبز ولوك، مروراً بماركس وفرويد وابن خلدون، وصولاً إلى فوكو وهابرماس.
 

إبراهيم الحيدري عالم اجتماع وكاتب عراقي. 
صدر له عن دار الساقي: "تراجيديا كربلاء"، "صورة الشرق في عيون الغرب"، "النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب"، "النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة"، "سوسيولوجيا العنف والإرهاب".

عناوين أخرى للكاتب