"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


الفكر الإسلامي: نقد واجتهاد

المؤلف : محمد أركون

رقم الإيداع : 9781855160958

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2009

عدد الصفحات : 344

السعر : 12.00$

القياس : 17x24


مساهمة تجديد من محمد أركون في مجال الفكر العربي والإسلامي، ركيزتها الفحص والنقد وسبر أغوار الحدث في مساره التاريخي وعلى ضوء معطيات معاصرة. وتزداد أهمّية المحاولة حين يُنظر إليها من منظور ما نشهده الآن، حيث الاهتزاز والاضطراب والتساؤل.

الكتاب يضع القرآن في مواجهة الصيغ النظرية للفكر الحديث هادفاً منذلك إلى إنشاء رؤية نقدية في ميادين العلوم الإنسانية، بما يتجاوز التفاسيرالمتداولة.

فالمطلوب، في عرف الباحث، إعادة تحديد المفهوم الغربي ذاته بصفته فضاء تاريخياً وثقافياً. وإعادة التحديد تتعدّى المثال الإسلامي لكنّها، في رأيه، تتمّ بفضل هذا المثال.

 

 

 

محمد أركون (1928-2010) باحث ومؤرّخ ومفكّر جزائري. حائز دكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون حيث عُيّن أستاذاً لتاريخ الفكر الإسلامي والفلسفة عام 1968. كتب أركون باللغتين الفرنسية أو الإنكليزية وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات. من مؤلّفاته المترجمة إلى العربية والصادرة عن دار الساقي: "الإسلام أوروبا الغرب"، "أين هو الفكر الإسلامي المعاصر؟"، "الفكر الأصولي واستحالة التأصيل"، "اللامفكّر فيه في الفكر الإسلامي المعاصر"، "نزعة الأنسنة في الفكر العربي"، "العلمنة والدين"، "من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي"، "معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية"، "من منهاتن إلى بغداد: ما وراء الخير والشرّ" بالاشتراك مع الباحث الفرنسي جوزيف مايلا. 


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: