"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


العلمانية والممانعة الإسلامية: محاورات في النهضة والحداثة

المؤلف : علي العميم

رقم الإيداع : 9781855163911

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2002

عدد الصفحات : 360

السعر : 12.00$

القياس : 17x24


يهتم هذا الكتاب بالفكر الاسلامي الحديث، وما تفرّع عنه من أصوليات، وما زاحمه من أفكار علمانية، وما صادفه في مسيرته من محاولات شتى لعلمنته: تاريخاً ونصّاً. وما تبع ذلك من  وضع مسائله في أفق اجتهادي وتجديدي مثل: علاقة الدين بالدولة، منزلة المرأة في النص الاسلامي، حدود حرية التفكير بالاسلام، وتشابكها مع قضية حقوق الإنسان؛ الموقف من الاستشراق. ويحاول أن يتلمّس أسباب تعثر هذا الفكر عن بداياته النهضوية الأولى، وعلة اقتصار الموقف الإيجابي من فكرة التقدم وقيم الحداثة، منذ زمن ولادته الحديثة، على موقف نخبوي، ومدى مسؤولية آباء التنظير الأيديولوجي للطرح الاسلامي ـ كالمودودي وسيد قطب وغيرهما ـ في الانعطاف بهذا الفكر الى فكر أصولي متصلب ومتشدد. إضافة إلى وضع أصولية المسلمين، لإبراز شاهد على نفاق التفكير العلماني العربي وازدواجيته، فموقفه من قضية الحريات الفكرية موقف غير مبدئي، إذ يتوقف لدى جموعه على القائل وعلى طبيعة المقول!

مع تقديم فصل خاص عن إحسان عباس، يتضمّن سيرة تفصيلية باعتباره أنموذجاً حياً يصلح للإشارة والتدليل على زيف الصراعات المفتعلة بين القديم والجديد، ووضع جدار صفيق بين قضايا التراث وشواغل الحداثة.

 

علي العميم كاتب وصحافي سعودي من موليد مدينة بريدة عام 1964 عمل صحافياً في مجلة اليمامة، زاول الكتابة في الجرائد التالية: الرياض، اليوم، والاقتصادية. عمل صحافياً متفرغاً في جريدة الشرق الأوسط، كما عمل صحافياً وكاتباً في جريدة الرياض.


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: