"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


الجهاديون في لبنان: من قوات الفجر إلى فتح الإسلام

المؤلف : فداء عيتاني

رقم الإيداع : 9781855160279

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2003

عدد الصفحات : 312

السعر : 12.00$

القياس : 17x24


يكشف هذا الكتاب للمرّة الأولى عن التاريخ المكتوم للحركات السلفية والجهادية في لبنان وارتباطاتها في الخارج، ماضياً وحاضراً.

فالحرب التي جرت في مخيّم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان بين الجيش اللبناني ومنظّمة فتح الإسلام، فتحت الباب على مصراعيه أمام أسئلة حاول الكاتب الإجابة عنها: من هم هؤلاء الجهاديون؟ من أين أتوا؟ ما الذي أتى بهم إلى لبنان؟ ماذا يريدون؟ وماذا بعد نهر البارد؟

يتوغّل الكاتب في كل الملابسات والخلفيّات والتورّطات التي سبقت وواكبت وتلت ما حدث فعلاً في نهر البارد. ويُدرج الأحداث في سياق طويل ومتداخل العناصر وبالغ التعقيد لتنامي الحركات الإسلامية السلفية والجهادية في لبنان، منذ أواسط القرن الماضي، مروراً بمرحلة الجهاد ضدّ الاحتلال الإسرائيلي وتعقيدات الوضع اللبناني الداخلي واغتيال الرئيس رفيق الحريري، وصولاً، وليس انتهاءً، إلى زمن القاعدة وارتداداته على الساحة اللبنانية.

 

فداء عيتاني صحافي ومحقّق في جريدة "الأخبار" اللبنانية. شارك في تغطية الحروب والعمليات الحربية الإسرائيلية ضدّ لبنان منذ العام 1993. صدرت له مجموعة قصصية "نهاية الروح الحزينة" ورواية "عن حياة لا تغادرنا".


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: