"القراءة ضرورية للحياة كالتنفس  ..."
ألبرتو مانغويل


الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية- ج5

رقم الإيداع : 9781855165755

نوع الغلاف : Hardback

تاريخ الصدور : 2001

عدد الصفحات : 608

السعر : 30.00$
سعر النسخة الأساسي:25$، يضاف إليه 5$ بسبب وزنه الزائد

القياس : 0x0


تعد الوثائق البريطانية أغزر مرجع عن الجزيرة العربية منذ بداية القرن العشرين، نظراً لعلاقة بريطانيا الوثيقة بشؤون الجزيرة العربية، ودورها المهم في الخليج العربي وإماراته، فضلاً عن العراق ومصر.

 

يحتوي الجزء الخامس من هذه السلسلة على الوثائق الخاصة بسنة 1920 التي كانت من السنوات المهمة في تاريخ العالم، وتاريخ الوطن العربي.

 

وفي هذه السنة تصاعد الخلاف الهاشمي ـ السعودي، وتحتوي المجموعة على المراسلات المتبادلة بين الملك حسين والمعتمد البريطاني في جدة، وبين المراجع البريطانية في جدة والقاهرة ولندن ومن جهة، وبين الملك عبد العزيز والوكيل البريطاني في البحرين والمفوّض المدني في بغداد.

 

وكانت قضية الحج من أهم المشكلات التي زادت العلاقات بين الملك حسين والملك عبد العزيز سوءاً. وفي المجموعة حوالى 25 رسالة كتبها الملك عبد العزيز إلى الملك حسين والوكيل البريطاني وغيرهما ، وحوالى 20 رسالة وبرقية من الملك حسين، وبعض رسائل من الأمير فيصل بن الحسين. ومعظمها بأصلها العربي.

 

وفي المجموعات أيضاً عدة مذكرات وتقارير مهمة توضح موقف بريطانيا الحقيقي من كثير من القضايا، وكيفية روايتها لها، منها ـ على سبيل المثال ـ مذكرات كتبها الممثلون البريطانيون، أو دوائر الاستخبارات البريطانية في المنطقة، عن:

 

* حركة الإخوان.

* السيطرة على الشرق الأوسط في المستقبل.

* الحالة السياسية في نجد.

 

وكذلك مذكرات ودراسات أعدت في وزارة الخارجية عن:

 

* السياسة البريطانية في القضايا العربية.

* التغييرات في الوضع الدولي العام منذ صدور التعهدات البريطانية الرئيسية حول الشرق الأوسط.

* المفاوضات الممكنة مع الحجاز.

* السياسة المقبلة للحكومة البريطانية عن الإعانات المالية لحكام شبه الجزيرة العربية.

 

ومعظم هذه الوثائق مما لم يسبق نشره كاملاً، حتى بلغة الأصلية، ولم ينشر منها سوى مقتطفات قصيرة وردت في بعض الدراسات التاريخية الحديثة، وهي تنشر للمرة الأولى كاملة باللغة العربية، وربما بأية لغة أخرى.

 

 

نجدة فتحي صفوة
(1923 – 2013)
دبلوماسي وكاتب عراقي، تخرج من كلية الحقوق ببغداد وواصل دراسته في جامعة لندن. له مئات المقالات والدراسات في شتّى الصحف والمجلات العربية في العراق ومصر ولبنان وبريطانيا. كتب زاوية «هذا اليوم في التاريخ» في جريدة الشرق الأوسط يومياً مدة خمس سنوات. صدر له عن دار الساقي "حكايات دبلوماسية" و"الجزيرة العربية في الوثائق الريطانية بأجزائها السبعة".

الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب، اشتروا أيضاً: